أسئلة مقابلة العمل الصعبة وأفضل الإجابات لها

أسئلة مقابلة العمل الصعبة وأفضل الإجابات لها

 

يعني التحضير لمقابلة عمل أن تكون مستعدًا للإجابة على أسئلة المقابلة الأساسية  التي يطرحها كل مدير توظيف تقريبًا - ولكنه يعني أيضًا توقع المزيد من الأسئلة الصعبة. يبدو أن المقابلات الوظيفية تحتوي دائمًا على بعض الأسئلة الصعبة على الأقل.

بعضها عبارة عن  أسئلة خادعة ، والبعض الآخر مصمم لوضعك على الفور لمعرفة رد فعلك. بعد ذلك ، هناك من ليس لديهم  إجابة صحيحة أو خاطئة أو يُطلب منك حل مشكلة . تهدف هذه الأسئلة إلى إظهار طريقة تفكيرك. مع هؤلاء ، طريقة ردك لا تقل أهمية عما تقوله عندما تجيب.

لماذا أسئلة المقابلة الصعبة مهمة؟

هذه الأسئلة الأكثر صرامة لها هدف: إنها تمنح القائم بإجراء المقابلة إحساسًا أعمق بمن أنت وما إذا كنت  مناسبًا جيدًا للشركة .

حاول تقديم حكايات وأمثلة محددة من خبراتك في العمل السابقة في إجاباتك ، وخاصة التركيز على كيفية تشكيلك لهذه التجارب كموظف.

12 أسئلة مقابلة صعبة شائعة وأفضل الإجابات

فيما يلي بعض أصعب أسئلة المقابلات التي يطرحها أصحاب العمل ، جنبًا إلى جنب مع نصائح حول كيفية الاستجابة ونماذج من الإجابات.

أسئلة الشخصية

يعد التحضير للمقابلة فرصة جيدة لإعادة فحص نفسك. يريد القائم بإجراء المقابلة معرفة نوع الشخصية التي لديك. تصل هذه الأسئلة إلى هذا الجوهر وتتعمق في هويتك على المستوى الشخصي. ستساعد استجابتك القائم بإجراء المقابلة على تحديد ما إذا كنت تطابقًا جيدًا مع ما تسعى إليه المنظمة من الموظفين الذين يقومون بتعيينهم.

1. هل أنت على استعداد للفشل؟

ما يريدون معرفته يهتم أصحاب العمل بكيفية ردك على الفشل . هل تتعلم منه وتبني على التجربة للقيام بعمل أفضل في المستقبل؟

على الرغم من أنني لا أستمتع بالفشل ، إلا أنه يحدث أحيانًا - خاصةً عندما لا تكون متأكدًا من النهج الأفضل لمشروع ما وتختار النهج الخطأ. لن ينجح كل شيء تحاول القيام به ، وعليك فقط قبول ذلك ومعرفة الوقت المناسب لتغيير المسار. لقد تعلمت هذا لأول مرة عندما ، بصفتي مدير مشروع جديد في XYZ ، تم تكليفي بتنسيق تركيب نظام التكييف و التبريد أخضر في فندق تاريخي. أصبح من الواضح ، بعد بدء البناء ، أن المواد التي كنا نستخدمها ستؤدي إلى تجاوز كبير في التكلفة - لذلك اضطررت إلى اللجوء إلى "خطتي ب" من أجل توفير المخرجات التي وعدنا بها. يجب أن يكون لدى المرء دائمًا "خطة بديلة!"

2. إذا استطعت أن تعيش آخر 10 سنوات من حياتك ، فماذا ستفعل؟

ما يريدون معرفته:  هذا "سؤال مخادع" يستخدمه أصحاب العمل أحيانًا لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تعثرك وجعلك تكشف عن عيوب في الشخصية. لذا احرص على عدم تقديم الكثير من المعلومات. من الجيد أيضًا أن تقول إنه لا يوجد شيء تندم عليه في السنوات العشر الماضية.

كانت السنوات العشر الماضية هي الأكثر إثارة في حياتي ، ولن أغير شيئًا. لقد كنت محظوظًا لأنني أتيحت لي العديد من الفرص للتعلم والنمو كمحترف وكشخص ، أولاً في الكلية ثم في وظيفتي الأولى في شركة ABC.

3. هل أنت محظوظ؟

ما أنها تريد أن تعرف:  هذا سؤال مفتوح يطلب لتحديد ما إذا كنت متفائلا أو متشائما فرد. هو الزجاج الخاص بك نصف ممتلئ أو نصف فارغ؟ خصص ردك بطريقة يمكنك من خلالها إبراز نقاط القوة الفريدة التي تقدمها.

أنا أعتبر نفسي محظوظًا للغاية لأنني أتيحت لي بعض الفرص الرائعة من قبل بعض الأشخاص الرائعين وتمكنت من الاستفادة الكاملة منها. شاهدت مديري في فندق XYZ إمكاناتي عندما كنت وكيل مكتب استقبال ، وشجعتني على تطوير مجموعة مهاراتي وأن أصبح منظم أحداث. نظرًا لأنني أحب الطهي ، فقد حصلت أيضًا على شهادة الشيف الخاصة بي حتى أتمكن من تقديم الطعام الخاص للعملاء لاستكمال خدمات التخطيط للمناسبات الخاصة بي.
 

 أسئلة "الضعف"

أسئلة " ما هي أكبر نقاط ضعفك؟ "! إنها مؤلمة ، لكن المحاورين يحبون أن يسألوها ، ويجب أن تكون مستعدًا بإجابة جيدة.

يريدون منك أن تكون صادقًا ، لكن ليس عليك البحث في ماضيك المظلم أو الكشف عن كل شيء.

هناك طريقة جيدة وطريقة سيئة للإجابة على هذه الأسئلة. هناك شيء واحد مؤكد: لا يجب أن تقول أبدًا ، "ليس لدي أي شيء".

إنها أيضًا فكرة سيئة أن تقدم إجابات جاهزة مثل ، "أنا منشد الكمال." (سوف يشك القائم بإجراء المقابلة بحق في أنك لا تعتبر ذلك نقطة ضعف ، وسوف يطرح السؤال على أنه خسارة - أو أسوأ من ذلك ، سيحكم عليك لكونك حذرًا).

أفضل طريقة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بنقاط الضعف هي أن تكون صادقًا وإيجابيًا ومركّزًا على الحلول. اختر نقطة ضعف لا تفسد الصفقة ، ثم صِف كيف تغلبت عليها. على سبيل المثال ، صِف وقتًا أدركت فيه أن مهاراتك تحتاج إلى صقل ثم تحدث عما فعلته لتحسين نفسك.

4. ماذا تعلمت من أخطائك؟

ما يريدون معرفته لا يوجد موظف مثالي بنسبة 100٪ من الوقت - الجميع يرتكب أخطاء من حين لآخر. يطرح أرباب العمل هذا السؤال لقياس مرونتك واستعدادك لامتلاك أخطائك والتعلم منها.

الأخطاء هي خبرات تعليمية عظيمة. بينما أحاول جاهدًا عدم إجرائها ، أدركت أنك في بعض الأحيان تقوم فقط بإجراء مكالمة سيئة. منذ سنوات ، كان قسمنا يعاني من نقص شديد في الموظفين ، وكان الضغط لتوظيف مساعد قانوني جديد. لذلك قام فريق الاختيار لدينا بتوظيف المرشح الأول الذي سار في الباب ، دون فحصه حقًا أو توسيع نطاق البحث عن عمل. لقد استمر كل أسبوعين. لقد تعلمنا أنه من المفيد أن تأخذ الوقت الكافي للعثور على المواهب الجيدة ، حتى لو كان عليك أن تعمل لوقت إضافي حتى يتم شغل المنصب.  

5. ما الذي ينتقده الناس في أغلب الأحيان عنك؟

ما يريدون معرفته: يقيم هذا السؤال وعيك الذاتي وقدرتك على قبول النقد. الإستراتيجية الجيدة هي التحدث عن "ضعف" أثبت بالفعل أنه مصدر قوة.

كثيرًا ما يخبرني الناس بأنني شديد القسوة على نفسي - أستثمر قدرًا لا بأس به من الأنا في عملي ، وأقلق دائمًا من أن النسخة التي أنتجها قد لا تكون "جيدة بما فيه الكفاية". أعتقد أن هذه عقلية شائعة إلى حد ما بين الكتاب ، وأنا أفضل أن أحاول رفع المستوى بدلاً من التراجع عن الكثير من النصوص غير المدروسة.

6. لماذا كنت عاطلاً عن العمل؟ 

ما يريدون معرفته:  عندما يراجعون المرشحين لوظائفهم ، فإن العلم الأحمر الرئيسي لأصحاب العمل هو عندما يكون شخص ما عاطلاً عن العمل لأكثر من بضعة أشهر. من مصلحتهم معرفة ما إذا كان هذا ناتجًا عن نقاط الضعف الشخصية للمرشح (الافتقار إلى الطموح أو الكسل أو أخلاقيات العمل السيئة) أو ما إذا كانت هناك ظروف مخففة خارجة عن سيطرة الفرد. 

بعد بيع الشركة التي عملت بها وتسريحني ، قررت أن أستغل الوقت لتقييم مسار حياتي المهنية حقًا. على الرغم من أن العمل في مركز الاتصال دفع الفواتير وسمح لي بالاستفادة من "مهارات التعامل مع الأشخاص" ، إلا أن العمل نفسه أصبح رتيبًا بالنسبة لي. لذلك قررت العودة إلى المدرسة لأصبح أخيرًا معالجًا فيزيائيًا - حلم كنت قد أجلته.

 أسئلة العمل السابقة

يرغب أصحاب العمل في التعرف على كيفية تعاملك مع مواقف مكان العمل وما هو رأيك في زملائك. تنظر هذه الأسئلة إلى وظائفك ، ومن الجيد أن تكون مستعدًا للإجابة عليها.

حاول ألا تقول الكثير من الأشياء السلبية - ولكن إذا أضفت لمسة إيجابية عليها. أنت لا تريد أن تبدو وكأنك متذمر أو ذلك الرجل في المكتب الذي لا يستطيع التعايش مع أي شخص!

7. ما الذي أعجبك وما لم يعجبك في وظيفتك السابقة؟

ما يريدون معرفته تعتبر النبرة التي تجيب بها على هذا السؤال أكثر أهمية من الرد الذي تقدمه ؛ يحاول القائم بإجراء المقابلة معرفة ما إذا كنت مقدم شكوى. ركز على الإيجابيات ، وتأكد من أنك لا تتذمر من مهمة العمل التي ستكون ضرورية في دورك الجديد.

أنا انطوائي ، لذا أقدر حقًا حقيقة أن مشرف مختبري سمح لي بالعمل بشكل مستقل ، دون إشراف كبير. أنا شخص منظم للغاية وتحليلي يمكنني التركيز مثل شعاع الليزر على التفاصيل الصغيرة لتجربة علمية. الشيء الوحيد الذي لم يعجبني في الموقف هو أن تمويل المشروع كان دائمًا في خطر - مشكلة شائعة ، وقد ساعدت في علاجها من خلال كتابة بعض مقترحات المنح التي تم تمويلها من قبل المعاهد الوطنية للصحة. 

8. من كان أفضل مشرف لديك ومن كان أسوأ مشرف لديك؟ 

ما يريدون معرفته هذا سؤال آخر حيث يسعى مدير التوظيف في المقام الأول إلى التعرف على شخصيتك. هل يمكنك تقدير السمات الإيجابية لمشرفيك ، أم أنك حريص على إلقاء الظل عليهم؟ تجنب القيام بالأخير وركز على ما تعلمته من رؤسائك السابقين ، دون الحكم عليهم على أنه "جيد" أو "سيئ".

نموذج إجابة: لقد تعلمت الكثير عن كيفية أن أكون مديرًا جيدًا من المشرفين الذين عملت معهم في الماضي. علمني مديري المفضل ، تيد جونز ، أن أكون قدوة يحتذى بها ، وأنه لا توجد مهمة صغيرة جدًا على المدير لأدائها إذا كانت تساعد فريقه. هذه صفة افتقر إليها بعض المديرين الذين كنت أعمل معهم في بداية مسيرتي المهنية ، ولذا أنا سعيد لأن تيد أخذني تحت رعايته.

9. ما هو أكثر وأقل فائدة في منصبك الأخير؟  

ما يريدون معرفته:  كما هو الحال مع جميع الأسئلة الصعبة ، سترغب في التأكيد على الإيجابية عند الإجابة على سؤال المقابلة هذا . ركز على مدح عناصر الوظيفة التي ستكون أكثر أهمية في منصبك الجديد. يجب أن تذكر الإجابة "الأقل مكافأة" شيئًا بسيطًا وغير ضار ، لن يكون مهمًا لعملك بالنسبة لصاحب العمل الجديد.

لقد ولدت لأكون ممرضة مسؤولة عن طب الأطفال ، وأحببت الفرص التي أتيحت لي في هيوستن العامة لمراقبة الممرضات الجدد. الشيء الوحيد الذي لم يعجبني هو التنقل ، ولهذا أتوق للعثور على وظيفة تمريض بالقرب من المنزل.

 أسئلة صعبة "في العمل"

تحاول هذه الجولة من الأسئلة التحقق من كيفية العمل في بيئة الشركة. يختلف كل مكان عمل في التوقعات التي لديهم من موظفيهم ، لكن الإجابات الصادقة يمكن أن تساعد في سد أي فجوات.

10. ماذا تتوقع من المشرف؟

ما يريدون معرفته يهتم القائم بإجراء المقابلة بمعرفة ما إذا كنت ، بصفتك موظفًا ، متسامحًا ولديك توقعات معقولة من مشرفك ؛ لن تكسبك الإجابة على هذا السؤال بشكل سلبي (من خلال سرد ما لا يعجبك في المشرفين) الكثير من الائتمان. قدم مثالاً صادقًا عن أسلوب الإدارة الذي من المرجح أن يحفزك على القيام بأفضل أعمالك.

نموذج إجابة: أجد أنني أزدهر في المواقف التي يستغرق فيها المشرفون وقتًا لتزويدني بتعليقات بناءة حول أدائي. هذا يسمح لي بمعرفة أنني على الطريق الصحيح. كما أقدر ذلك عندما يكون لديهم سياسة "الباب المفتوح" حيث يشعر موظفوهم بالتشجيع للتواصل معهم بشأن القضايا.

11. أخبرني عن شيء كنت ستفعله بشكل مختلف في العمل.

ما يريدون معرفته:  هذه نسخة أخرى من سؤال "الضعف" ، لذا فكر جيدًا في المثال الذي ترغب في مشاركته. أكد كيف تعلمت من الموقف و / أو تمكنت من تحويله لصالحك.

لقد ارتكبت خطأ ، عندما كنت في البداية للتو ، في التفكير في أنه لا ينبغي أن أطلب المساعدة من الآخرين (حتى لو عرضوها). كنت أخشى أن يجعلني هذا أبدو غير كفؤ أو محتاج. ما حدث ، نتيجة لذلك ، هو أنني ارتكبت بعض الأخطاء التي كان من الممكن تجنبها لو أنني سألت زميلًا عن النهج الذي يجب أن أتخذه. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى أدرك أنه كان أكثر إنتاجية أن أطلب المساعدة (بالإضافة إلى تقديمها مرة أخرى في المقابل).

12. كم تتوقع أن تحصل على أجر؟ 

ما يريدون معرفته:  يريد أصحاب العمل أن يعرفوا أن متطلبات راتبك معقولة. تتمثل الإستراتيجية الأكثر أمانًا في تقديم رقم قابل للتصديق ، مصحوبًا ببيان عن استعدادك للتفاوض بشأن جدول راتبك.

نموذج إجابة: تشير حاسبات الرواتب الرئيسية عبر الإنترنت إلى أن مديري التجزئة على مستوى خبرتي هنا في ميامي يمكنهم توقع ربح ما بين 48 ألف دولار و 52 ألف دولار. أنا أكثر من منفتح للتفاوض بشأن هذا ، اعتمادًا على حزمة المزايا الخاصة بك.

 نصائح للإجابة على أسئلة المقابلة الصعبة

هل ما زلت قلقًا بعض الشيء بشأن كيفية التعامل مع أصعب أسئلة المقابلة؟ يجب أن تساعدك هذه النصائح أثناء التحضير لمحادثتك مع مدير التوظيف.

استعد لبعض  الأسئلة بدون إجابات صحيحة أو خاطئة  (على سبيل المثال ، "صِف نفسك" أو "كيف تحسب كمية ورق التواليت اللازمة لتغطي ولاية نيويورك؟") يمكن أن يكون صعبًا بشكل خاص. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

• أخبرني عن وظيفة أحلامك.

• ما الذي يجعلك مميزا؟

• في أي مكان آخر تجري المقابلة؟

• لماذا يجب علينا أن نعينك؟

• لماذا لا نقوم بتوظيفك؟

جهز نفسك للإجابة "لماذا تغادر؟أسئلةالأسئلة حول سبب بحثك عن عمل هي من بين أصعب الأسئلة التي ستواجهها ، خاصةً إذا كانت الظروف أقل من إيجابية. يمكن أن تساعدك الإجابة الصادقة والمدروسة جيدًا في هذه الجولة من الأسئلة.

قرر كيف تشرح ما إذا كنت قد طُردت من وظيفتك السابقةخاصة إذا تم فصلك من العمل ، فمن المهم أن يكون لديك إستراتيجية للتعامل مع الأسئلة حول سبب تركك لوظيفتك السابقة. أفضل الممارسات هي الحفاظ على البساطة ، والبقاء إيجابيًا ، والانتهاء بملاحظة متفائلة. إظهار استعدادك لاتجاه جديد في حياتك يمكن أن يقلب التجربة السلبية. كن واثقا في هذه الإجابة.

اعرف ماذا تفعل إذا لم يكن لديك إجابةفي بعض الأحيان ، على الرغم من  القيام بكل الاستعدادات الممكنة للمقابلة ، ليس لديك إجابة أو لا يمكنك التفكير في شيء لتقوله على الفور. يحدث بشكل متكرر أكثر مما تعتقد.

لا داعي للذعرعندما لا تتمكن من الإجابة على سؤال المقابلة على الفور ، فإن الهدف هو أن تشتري لنفسك بعض الوقت. لا تتسرع. خذ نفس عميق. اطلب التوضيح إذا كنت بحاجة إليه. وإذا كان الأسوأ هو الأسوأ ،  فاستخدم رسالة المتابعة  كطريقة للإجابة بمجرد أن يكون لديك بعض الوقت للبحث وصياغة استجابة.

كيف تصنع أفضل انطباع

سوف تحتاج إلى التفكير قليلاً في الإجابة على هذه المنحنيات الصعبة ، وهي مجرد  أمثلة قليلة على الأسئلة الصعبة . في كثير من الأحيان ، يريد القائم بإجراء المقابلة معرفة مدى استجابتك للبيئات المتغيرة ومدى سرعة التفكير في قدميك.

كن مستعدًا بإجابات قليلة على الأسئلة الأكثر شيوعًا ، ولكن كن مستعدًا أيضًا لشيء بعيد عن الحائط تمامًا. إذا احتجت إلى ذلك ، كرر السؤال عندما تأتي بإجابتك. إنها خدعة رائعة لأنها تمنحك الوقت للتفكير.